المتميزون أولاً


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المتميزون أولاً
المتميزون أولاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادارة الصف كأسلوب وقائي

اذهب الى الأسفل

ادارة الصف كأسلوب وقائي  Empty ادارة الصف كأسلوب وقائي

مُساهمة  طلال الحمارنة الخميس مايو 31, 2012 5:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
( إدارة الصف كأسلوب وقائي )
مقـــــــــــدمة: -
تتفق الأوساط التربوية على أن الإدارة علم وفن , وتشير المراجع والمصادر التربوية إلى مجموعة من التعاريف للإدارة التربوية والتي تجمع بطريقة أو بأخرى على دورها وأهميتها في تحقيق الأهداف التعليمية وفق السياسات التربوية المنشودة , ولعل التذكير بان الإدارة الصفية :-
(هي مجموعة الإجراءات والأساليب والأنشطة التي ينفذها المعلم أثناء أداء درسه , بهدف تحقيق الأهداف التي يسعى إليها ) .
ولا يفوتنا التذكير بأننا نقصد بمفهومنا للإجراءات والأساليب والأنشطة أنها (كل ما يفعله المعلم من قول أو فعل أو تقرير بدءاً من دخوله الفصل الدراسي وبدء حركته أثناء تنفيذ الفعاليات التعليمية والتربوية , وإيماءاته , ونظراته ، وتعابيره ، وانفعالاته و........، وانتهاء بآخر حركة يؤديها أو لفظة ينطقها قبل خروجه من درسه مع إعلان نهايته الزمنية شاملة ً العلم والفن الذي نفذ به تلك الإجراءات والأساليب والأنشطة لتحقيق أهدافه التي خطط لها في تحضيره اليومي ).
مما سبق يمكننا أن نخلص إلى الاستنتاج بأن هدف الإدارة الصفية الرئيس هو:-
(التيسير والتسهيل على المعلم لتحقيق أهدافه بأيسر الطرق واقل مجهود وأعلى نتائج بأقل زمن ممكن ) ومن هنا فالأولى لنا كمعلمين ومشرفين ومسؤولين تربويين أنى كانت مواقعنا ومهما اختلفت أدوارنا الوظيفية أن نكون على بصيرة نافذة بهذا العلم وفنونه بما يمكننا من تيسير عملنا , ولأهمية ما سبق ........ تأتي هذه المذكرة التربوية لتتناول ( كيفية أداة الصف بأسلوب وقائي ) . أملاً أن يكون في اطلاع الأخوة المعلمين والقائمين على تيسير العمل التربوي والتعليمي في المدارس ما يفيدهم في تيسير أعمالهم لتتحقق الأهداف حسب ما هو مرسوم لها بإذن الله تعالى ، إنه على كل شئ قدير .
أولاً :- بداية يجب علينا كمعلمين أن ندرك بأن الإدارة الصفية تؤثر على كل من :ـ
1. المعلم
2. الطالب
3. المناخ الصفي
4. المدرسة .
أما جانب تأثيرها على المعلم فيجب ان نعلم بان المعلم يلعب دوراً هاماً ومؤثراًً داخل غرفة الصف لا سيما إذا كان على وعي تام بمسؤولياته الملقاة على عاتقه كمعلم وموجه ومنظم ومرشد لطلابه نحو التعلم . ولا يخفى على القارئ الجوانب الإيجابية الأخرى التي يجب أن يسعى إليها في تحفيز طلابه نحو تحقيق أهدافه التي خطط لها، مدركاً أنه لا يمكنه الوصول إلى تلك إلى الأهداف في ظل علاقة سيئة مع طلابه ولذا وجب بداية أن ترتكز هذه العلاقة بينهما على الإقدام المتبادل نحو التعليم والتعلم والثقة التامة بان لكل منهما دوره الذي يجب أن يؤديه. وهذه ركيزة أولى نحو التعلم المنشود تنعكس أثارها على تحقيق الجو النفسي المريح. داخل غرفة الصف مما يدفع ايجابياً وبشكل مؤثر ومتسارع نحو التعليم والتعليم .
وستجد أخي المعلم, في الصفحات القادمة بعض الحديث عن الإدارة الصفية كأسلوب وقائي و كمعلومات عامة تهم كل من هو مهتم بتنفيذ العملية التعليمية داخل غرفة الصف مركزاًَ حديثي عن الإجراءات الصفية الوقائية التي يمكن لك التعامل مها وتنفيذها . لعل فيها بعض الفائدة نحو تحقيق الهدف المنشود بإذن الله .
يخشى بعض المعلمين الجدد خاصة عدم قدرتهم على ضبط الصف أو بأنهم لن يجدوا احتراماً من الطلاب , ويرى المعلمون القدامى ذوي الخبرة ان ضبط الصف خاصة في الأسابيع الأولى من السنة أمر ضروري وهام وهذا صحيح ، ونحن كمشرفين فإننا نرى أنماطاً متباينة من مستويات ضبط الصف وإدارته بطريقة فاعلة تدفع بالمتعلم نحو التعلم أثناء زياراتنا الصفية الإشرافية وذلك وفق تحليلنا ورؤيتنا ً للعلاقة السائدة بين المعلم والمتعلم ووفقاً لنظرة كل منها إلى التعلم وباختصار فإنه يمكننا القول أن هنا ك الأنماط الآتية من إدارة الصف التي نشاهدها :-
1. صف دائم الإزعاج والفوضى اثنا ء التعليم، وكثرة والتهديدات من المعلم، وكثرة التعليمات غير الفاعلة وهنا يمضي المعلم حصته محاولاً ضبط فصله ولكن دون نجاح.
2. صف مزعج ولكن الجو يميل فيه إلى الإيجابية , حيث يميل المعلم ان يجعل من جو الصف والتعلم متعة ، هناك تنفيذ للعديد من الأنشطة ولكن العمل لا ينجز بشكل جيد .مهما حاول المعلم ان يجعل عمله ممتع .
3. صف هادئ ومنظم , تحكمه مجموعة من القوانين والمعلم دائماً يطبقها و المخالفات تلاحظ بسرعة وتتم معالجة الأخطاء بالإنذار والعقاب الملائم عند الضرورة , فالطلاب هنا يطيعون المعلم ولكن الزائر يدرك ان المشاكل تبدو تحت السطح ، بدليل أن المعلم لوغفل / غادر/ أو انشغل قليلاً ظهرت الحقيقة بإصدار الضجيج والفوضى من الطلبة .
4. صنف يسير وكأنه وحده ، فالمعلم منهمك في أنشطته وتنفيذها ، و يصرف قليلاً من وقته نحو معالجة النظام , والطلاب يؤدون الواجبات بأنفسهم دون مراقبه وبانسجام في ضوء أصوات تشير إلى تعلم مثمر . والتذكير من المعلم كاف لإعادة أي طالب إلى الصواب .
والزائر يشعر ان الجو/ المناخ التعليمي دافئ..... فاعل ..... مثمر ويخرج بانطباع ايجابي .
أخي المعلم :-
هذه الأنماط السابقة موجودة في مدارسنا وفي صفوفنا ونمارسها فعلاً فأين تصنف نفسك في إدارتك لصفك ؟ حاول .......... وفكر ........ بأي نمط تطمح أن تكون إدارتك للفصل ؟
فكر في السبل وستجد في التصنيفات القادمة بعض الممارسات التي تقودك إلى النجاح .
ثانياً :- ممارسات بسيطة توصلك لما تصبو ان تكون عليه إدارتك .
ابرز المشكلات الصفية التي يعاني منها المعلمون:-
1. عدم تركيز الطلبة وقلة انتباههم .
2. السلوك السلبي من المعلم اثنا ء التعلم سواء باللفظ أو الحركة .
ولعل في الأساليب التالية ما يساعدك أخي المعلم على التقليل منهما:
 استخدام النظر( التواصل الحيوي ).
فان في استخدام نظر المعلم بنظرة معينة مقصودة لضبط سلوك الطالب ما يعين .
ويجب أن تعلم أن الطلاب عندما يرون ان المعلم ينظر إليهم باستمرار فهم أيضا
ينظرون إليه ليعرفوا إن كان ينظر إليهم خصوصاً عندما يريدون ان يعبثوا بشيء ما .
 استخدام اللمس والإشارة ( TOUCH&GESTURE ) يستطيع المعلم ان يستخدم اللمس لجعل الطلبة ينتبهون ويركزون على درسهم في الكتاب او السبورة بالإشارة إليهما ( حسب الحاجة ) واستخدام اللمس في الفصول الدنيا مهم جداً واستخدام الإشارة هام جدا في التعامل مع أي حادثة داخل غرفة الفصل ( مع النظر ) فيستطيع المعلم ينظره
أ والاشارة بإصبعه إلى ...الخ أن يكون متواصلاً مع طلابه دون إزعاج وأن يلفت انتباههم
إلى ما يريد.
 التوجه نحو الطالب الذي يسيء التصرف داخل الصف (PHYSICALPROXIMITY) وهذا ما يشعر الطالب المنصرف عن الدرس والمشاركة بأنه غير منتبه أو مسئ السلوك أو بأن المعلم غير راض عما بدر منه .
 الطلب من الطالب الإجابة عن سؤال . وهذه من ابسط الطرق للسيطرة على انتباه الطلاب أثناء الدرس وذلك بتوجيه أسئلة إليهم على أن تكون الأسئلة من مستواهم وتشعر كمعلم بأنهم قادرون على الإجابة عنها شريطة ألا تكثر من هذا السلوك .
 المناداة بالاسم على الطالب غير المنتبه أو صاحب السلوك المشتت .
ثالثاً : التعامل مع السلوك المتشتت والمستمر ( المتكرر ) .
يجب أن تعلم أخي المعلم أنه حال بروز سلوك مشتت ومتكرر من طالب ما فانه يجب عليك
التدخل المباشر لإيقافه فوراً وذلك بالمناداة المباشرة على اسم الطالب أو الطالبين ولكن دون
أن تحتاج إلى تعليق على السلوك والإثارة . مثال ذلك :-
( طالب او طالبان يتحدثان سوياً أثناء الدرس )
ولعل في سلوكك الآتي ما يفيد :-
1. استدعي الطالب أو الطالبين مباشرةً بالمناداة على اسمه أ و اسميهما دون إزعاج وافهمه وافهمهما / ما يجب عليه ان يفعله /أو يفعلانه دون صراخ وتحدث معه أو معهما بحزم وأشعره أو أشعرهما بأن سلوكه أو سلوكهما قد أزعجك وانك مستاء منه أ و منهما .
2. يمكنك ان تتدخل مباشرة بالتذكير بالقوانين والتعليمات الصفية ولكن باختصار شديد ,, مع الطلب بان يكون السلوك ملائم .
رابعاً : ـ إرشادات تهمك جداً .
أخي المعلم :-
عندما نلاحظ سلوكاً سيئاً من طالب أو فان عليك عدم فعل ما يلي رداً على السلوك الذي لاحظت : ـ
1. لا تفتح تحقيقاً حول سوء السلوك الواضح ولا تستخدم أسلوب طرح الأسئلة التعجيزية فهذا يعتبر هجوماً على الطالب لايهدف إلى إعادته للسلوك المطلوب . وفي حالة عدم وضوح السلوك فحاول أن تتصرف كما يلي:
 قد تحتاج إلى سؤال طالب أو أكثر حول ما حدث ولكن احرص على ان يكون الهدف هو الحصول على معلومات لها صلة بالحدث مباشرة وتحقق هدفك .
 عند سؤالك للطلبة في إجراء تحقيق لأجل الحصول على الحقائق احرص على ان يكون التحقيق سرياً مع الطلاب ذوي العلاقات المباشرة ان كان خارج الصف , وإن كان داخل الصف مباشرة بعد الحدث . فاحرص على ان يجيب الطالب على سؤالك مباشرة دون ان يقاطعه أحد .
2. تجنب التهديد المباشر لان أسلوب التهديد يفقد الطالب كرامته إمام زملائه.. ويؤدي إلى فقدان الثقة بك ويتنامى عنده الشعور بالعداء ضدك , وقد يؤدي إلى التًماس المؤذي بينك وبين الطالب
3. عدم التركيز على سوء السلوك بشكل كبير عند حدوثه .
4. عدم تذكير الطالب بسوء السلوك الذي حدث سابقاً قبل أسبوع ,,, أسبوعين ,,, شهر ..الخ ، فهذا كله يصب كله في مجال الهجوم ونمو النزعة العدائية وبروز الصراع مع الطالب , مما قد يدفع بالطالب إلى تكرار السلوك السيئ بهدف إثارة المعلم .
واعلم أخي المعلم....
أن فيما سبق من اشارت ما يكفي للتعامل مع معظم الحالات السلوكية المشتت للانتباه أو السيئة , وان هناك طلاباً من أصحاب السلوك السيء يتطلب أمر معالجتهم تكثيفاً للجهود والمتابعة داخل الصف وبالتعاون مع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي الفاعل ـــــــــولا تنسى دور أولياء الأمور .
خامساً :- العقــــــــــــــــــــــــــــاب
العقاب يحقق نجاحا بسيطاً ومؤقتاً ناجما عن الخوف وقد شرعت الأديان السماوية العقاب كوسيلة من الوسائل لضبط السلوك السيئ , والأدلة كثيرة من القران والسنة النبوية الشريفة ولكن أيضا لسنا مع العقاب المؤذي ولا ننصح باستخدامه أبداً إن كان بين أيدينا وسائل أخرى , بل هذا الأسلوب آخر العلاج للطلبة الذين يسيئون السلوك باستمرار ، فهو طريقة يفرض السيطرة على الطلاب الذين لا يسيطرون على أنفسهم .. ويجب علينا ان ندرك ان العقاب يولد عدم الثقة بين المعلم والطالب .
يقول العالم Bandura 1969 ) ) :-
" إن العقاب يكمن أن يسيطر على السلوك ولكنه لا يعلم السلوك المرغوب فيه أو يقلل الرغبة في السلوك السيء" .
فالعقاب ليس هو الحل بل هو جزء من الحل , وعندما نستخدم العقاب يجب ألا يكون بنزعة الانتقام أو الرد المباشر للسلوك السيء باستخدام العقاب الناجم عن الانفعال والغضب دليل على الضعف في السيطرة على النفس , وهناك العديد من أساليب العقاب غير الملائمة والتي مازال العديد من المعلمين يمارسونها ومنها :-
1. الهجوم بالكلام غير الملائم وهذا نقد شخصي حاد اللفظ . لا يهدف إلى تصويب السلوك السيء
2. العقاب البدني وهو أسوأ أشكال العقاب حتى ولو كان العقاب البدني قانونيا , فهو بشكل أو بآخر اهانة إنسانية لا تحقق تصويب السلوك بقدر ما تحقق تنامي العداء في نفس المعاقب .
3. العقاب النفسي: كإيقاف طالب على الجدار بشكل أو بآخر .
4. العمل الإضافي ( Extra work ) كإضافة الواجبات المنزلية عليه دون غيره من الزملاء .
وتوصي الدراسات العلمية حال استخدام العمل الإضافي باستثمار مواضيع الإنشاء كوسيلة من وسائل العقاب الفاعل مثال, ( كتابة موضوع عن كيف أتصرف ؟ )
5. التهديد بشتى صوره سواء بتخفيض الدرجات أو بالتوعد لعمل شيء ما في نهاية العام الدراسي . ....الخ وهذا أسلوب تهديدي فاشل . فاعلم ان الأصل في السلوك السيء انه يعبر عن الطلية متدني التحصيل وهو يؤدي إلى الإحباط التام .
ان مما سبق من ممارسات يجب عدم اللجوء إليها لإنها باختصار تؤدي إلى انحراف السلوك وزيادة السلوك غير المرغوب فيه .
ان فاعلية العقاب تعتمد جزئياً على طريقة تطبيقه من قبل المعلم فالعقاب يجب ان يكون عامل تحذير لا تهديد قبل ان يستخدم ويجب ان يعرف الطالب ان العقاب هو آخر ما يلجأ إليه المعلم مدركاً إدراكا تاماً بان العقاب ليس من اجل العقاب بحد ذاته أو أنه للمتعة الشخصية من قبل المعلم بل إن السلوك السيئ هو الذي دفع المعلم باتجاه العقاب وعلى المعلم ان يبدى لطلابه أسفه لاستخدام العقاب مذكراً بأن إساءة السلوك والانحراف هو ما دفعه لاستخدام العقاب .
سادساً :- قـــو اعــــد عــامــة في إدارة الصـــــف كأســــلــوب وقـــائــــــــــي :
أدرج أدناه بعضاً من المبادئ العامة والتي يجب على المعلم اداركها كمبادئ أساسية وضرورية لإدارة صفه بأسلوب وقائي : ـ
1. لا تعزل الطلاب أو تشير الهم على أنهم حالة لا يمكن التعامل معها. فإن ذلك يؤدي إلى الإحباط وزيادة السلوك غير المرغوب .
2. ركز واذكر دائما السلوك الذي ترغب فيه ,وشجع على ذلك بإبداء الرضا والاستحسان حال حدوثه
3. ركز على السلوك المدرسي الذي يجب على الطالب إتباعه بشكل عام موضحا الأنظمة والقوانين المدرسية التي يجب ان يتبعها الطالب ويحترمها .
4. حاول دائماً واحرص على بنا علاقة متينة مع الطلاب فهذا يؤدي إلى تطوير في نمو المفاهيم والتفاهم والاحترام المتبادل بينكما , ويقلل من السلوك غير المرغوب فيه .
5. احرص على رعاية الطلبة الذين يتصفون بمظهر القدوة فالتفت إليهم وحقق ما يصبون إليه برعايتك .
6. لا تسمح ان يتم اعتداء طالب على طالب في صفك . فان حدث ذلك مباشرة اخضع طلابك بعد فض النزاع بين الأطراف إلى برنامج تدريبي يهدف إلى اطلاعهم على
 أساليب إيقاف المنازعات بشكل فاعل بالتعاون مع الإرشاد التربوي في المدرسة .
 فعل دور مدير المدرسة فوراً ودعه يسهم في حل المشكلة .
7. بعض الطلبة تنقصهم الثقة بالنفس للمشاركة والانتباه بشكل طبيعي فعليك ان تكون على دراية تامة بهم ولا تعرضهم للإحراج أمام زملائهم .. بل عالجهم كحالة خاصة بينك وبينهم دون ان تشعر غيرهم بما تفعله معهم .
8. بعض الطلاب يفشلون في أداء الواجبات البيتية وهنا اسأل نفسك لماذا يفشل هؤلاء الطلبة ؟
ـ هل لكثافة الواجبات ؟
ـ هل لظروف خاصة بهم ؟
ـ هل حالتهم دائمة ؟
ـ هل هناك مؤثرات مؤقتة عليهم ؟ وهل ؟ وهل .... وبناء على ما تتوصل تصرف تحت شعار (الصبر :: كيف أساعدهم ؟
وأخيرا ً أخي المعلم :-
فهناك قاعدة هامة يجب ألا تغفل عنها وهي وضع سلوك الطالب تحت تساؤل لماذا يسلك هذا الطالب هذا السلوك ؟ مذكراً إياك بان يتم التنسيق التام بينك وبين هيئة زملائك من المعلمين الذين يدرسون هذا الطالب, وبين الإرشاد الطلابي وبين الإدارة المدرسية والأسرة الخاصة بالطالب بهدف تعديل السلوك الذي سلكه الطالب واحرص على الإطلاع على كافة الحيثيات والدوافع الكامنة التي شكلت هذا السلوك ،واعلم بأن الإنسان مفطور في جبلته التي خلقه الله عز وجل على الخير لا على الشر ..
وقد تسعفنا الأيام القادمة بان نتناول الدوافع بنشرة خاصة.
آملاً لك الفائدة مما قرأت......
وداعياً لك بالتوفيق ,,,
أخوكم /
طلال الحمارنة
شركة الرياض للخدمات التعليمية والتربوية المتكاملة
0509393800 الجوال

طلال الحمارنة
طلال الحمارنة
Admin

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 25/05/2012
الموقع : الرياض

https://talalalhamarna.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى