المتميزون أولاً


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المتميزون أولاً
المتميزون أولاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رؤية لتطوير الاختبارات التحصيلية

اذهب الى الأسفل

رؤية لتطوير الاختبارات التحصيلية  Empty رؤية لتطوير الاختبارات التحصيلية

مُساهمة  طلال الحمارنة الإثنين يونيو 04, 2012 12:07 am


تعد الاختبارات التحصيلية وسيلة فاعلة في قياس مستويات التحصيل لدى المتعلم ، وتطبيقا لهذه الأهمية تبنت شركة الرياض للخدمات التعليمية والتربوية المتكاملة رؤية نافذة للقياس الدوري لمستويات التحصيل لدى المتعلمين منسوبي مدارسها وذلك تطبيقا لفلسفتها القائمة على التوجه نحو دعم أداء الطالب المتعلم ،وبالتالي أقرت الشركة إجراء الاختبارات التحصيلية بواقع أربعة اختبارات سنوية ، تجرى بواقع اختبارين في كل فصل ،ثم يصار إلى تحليل إحصائي لنتائج تلك الاختبارات .
ومما لا شك فيه أن تلك الإجراءات هي خطوات وأفكار تنم عن فكر واع ومتميز في المتابعة ، لا سيما وإن عممت النتائج على الميدان وأتبعت ببرامج علاجية متتالية لتحقيق الهدف الرئيس وهو الحفاظ وتحسين نوعية المخرجات التعليمية .
إلا أن واقع الحال في التنفيذ الميداني قد كشف عن العديد من الثغرات التي ظهرت في تطبيق تلك الاختبارات، وهنا تمكن أهمية العودة بالفكر والسياسة لمراجعة آليات التنفيذ ووضع رؤية جديدة للتنفيذ .. فجاءت هذه الرؤية كمقترح للدراسة والتعديل والتطبيق ...

مشروع الاختبارات التحصيلية :
===========================
أولا: الرسالة : دعم أداء الطالب في المواد الدراسية .
ثانيا: الرؤية : متابعة مستوى تحصيل كل طالب وتمليكه المهارات الأساسية والتي تمكنه من الدخول إلى معترك المستقبل بأمان ) .
ثالثا: الأهداف :
1- قياس مستويات التحصيل الدراسي لدى الطلاب في المواد الدراسية .
2- تحديد مواطن القوة والضعف لدى كل متعلم وفق أهداف المنهاج .
3- تحسين طرق التدريس وتنويعها بما يكفل النهوض بمستويات الطلاب إلى الأفضل .
4- تنويع مصادر التقويم لمستويات الطلاب للكشف عن أي ظواهر في التعليم.
5- تعزيز الظواهر الايجابية في الميدان .
6- تفعيل الخطط والبرامج العلاجية للطلاب وفق نتائج التحليل .
رابعا: النتائج المتوقعة:
7- الكشف عن مواطن القوة والضعف في مستويات التحصيل لدى المتعلمين .
8- تحديد المهارات التي يجب تملكيها للطلاب .
9- تحديد العديد من الخطط والبرامج والأنشطة لتحسين مستويات التحصيل .
10- تنويع جديد في طرائق التدريس واستراتيجيات التعامل مع الطلاب .
11- تفعيل دور الطالب المتعلم باتجاه التفاعل مع المدرسة والمعلم والمادة .
12- تفعيل دور المعلم باتجاه فلسفة الطالب المتعلم داخل الغرفة الصفية .
13- تفعيل مشروع المعلم الزائر .
14- تحسين نوعية المخرج التعليمي .
15- تعتبر مصدرا هاما من مصادر الدعاية والإعلان في المجتمع .
16- تحقيق منافسة وتميز بين الطلاب وأقرانهم في المدارس الأخرى لصالح طلاب مدارس الشركة .
خامسا : آلية إجراء الاختبارات التحصيلية :
أ- : القواعد الأساسية العامة :
1- تجرى الاختبارات التحصيلية بواقع أربعة اختبارات سنوية على مدار الفصلين الأول والثاني من كل عام . بواقع اختبارين في كل فصل دراسي .
2- يتولى قسم الإشراف التربوي تحديد موعد تلك الاختبارات مسبقا وتعميمها على الميدان منذ بداية العام .
3- يتولى مدير الشئون التعليمية ورئيس قسم الإشراف زيارة وتفقد قاعات الاختبارات وفق ما يرونه مناسبا لعملهم .
4- يقوم قسم الإشراف التربوي بتشكل لجان تخصصية من المعلمين الأكفاء - لوضع ومراجعة وتدقيق نماذج الأسئلة وفق المهارات المطلوبة . ووفق معايير القياس والتقويم التربوي .
5- يتولى قسم الإشراف التربوي تحديد لجان تنفيذ الاختبارات من المشرفين المتخصصين .
6- يسلم رئيس قسم القياس والتقويم في الشركة اللجان المحددة من المشرفين مغلفات الأسئلة ضمن الأصول والنماذج المتبعة قبل (12) ساعة من موعد تنفيذ الاختبار ،وتصبح الأسئلة في عهدة اللجنة وتحت مسئوليتها الكاملة .
7- يقوم قسم القياس والتقويم التربوي بتحديد لجان التصحيح ومواقعها وأوقاتها من المعلمين والمشرفين ذوي الخبرة والكفاءة في التخصص .
8- تتولى كل لجنة من المشرفين المنفذين العمل بموقعها لتنفيذ الاختبار وفق الأصول وتحييد دور المدرسة إلا للتنسيق . وتسهيل المهمة .
9- يحيّد معلم المادة عن المراقبة والتدخل في الاختبار . ويستعان به فقط لتوضيح أمر ما التبس على لجنة التنفيذ فيما يتعلق بالأسئلة .
10- تتولى لجنة المشرفين المنفذين تنفيذ الاختبار جمع أوراق إجابات الطلاب – ضمن الأصول – وتغليفها والتوقيع علي المغلف وتسليمها لرئيس قسم القياس والتقويم والاختبارات في الشركة .
11- يتولى قسم القياس والتقويم توزيع النماذج الخاصة بالتحاليل الإحصائية على لجان التصحيح لتعبئتها وفق الأصول حسب نتائج الطلاب وإجاباتهم .
12- تتولى لجان التصحيح القيام بدورها في تصحيح نماذج إجابات الطلاب وتسجيل الدرجات وفق النماذج المعتمدة تحت إشراف المشرفين –رؤساء قاعات التصحيح وتسليمها إليهم .
13- يقوم كل مشرف لجنة تصحيح بتسليم نتائج التصحيح لرئيس قسم القياس والتقويم التربوي .
14- يتولى قسم القياس والتقويم تحليل النتائج وفق المعايير الإحصائية المعتمدة .
15- يتولى قسم القياس والتقويم التربوي تفسير النتائج وتحديد الظواهر الايجابية والسلبية في كل مادة والمهارات التي يجب تعزيزها . أو متابعة تملك الطالب لها .
16- يتولى قسم القياس والتقويم تزويد الميدان – كل فيما يخصه بنسخة عن النتائج التي تخص الطلاب والمعلمين في المدرسة .
17- يتولى المشرف المقيم متابعة عقد الاجتماعات مع المعلمين ومناقشة نتائج التحاليل للاختبارات كل فيما يخصه .
18- تحدد آليات العمل في الإشراف على كل معلم وفق نتائج الاختبارات ومتابعة تحقيق أهدافها بهدف الحصول على أفضل النتائج .
19- يصار إلى معالجة الظواهر السلبية عن طريق مشروع المعلم الزائر وفق الضوابط والقواعد المنظمة للمشروع .


ب- : آليات تنفيذ الاختبارات :
1- دور المدرسة : ويتمثل في : -
• تهيئة المناخ النفسي والميداني في قاعة الاختبار .
• تسهيل مهمة المشرفين منفذي الاختبار .
• تزويد المشرفين بأي معلومات أو كشوفات عن أعداد الطلاب والفصول الدراسية من واقع السجلات الرسمية - حال الاستفسار أو طلب ذلك .
• تسهيل دخول الطلاب الذين سيتم اختبارهم وفق كشوفات اللجنة لقاعة الاختبار.
• تأمين احتياجات الطلاب والمشرفين من الخدمات كالماء والورق والأقلام حال الحاجة إليها .
2- دور لجنة الاختبار من المشرفين المكلفين بالتنفيذ :-
• التأكد من أسماء الطلاب المحدد اختبارهم مع متابعة تسجيل كل طالب للبيانات الأولية على ورقة الإجابة .
• تسليم كل طالب ورقة أسئلة من مغلف الأسئلة المعد سلفا . والمسلم لهم من قبل رئيس قسم القياس والتقويم .
• تنفيذ الاختبار مع مراعاة التقيد بعامل الوقت والانضباط في الأداء وسير الاختبار.
• جمع أوراق الإجابات وعدها وفق الأصول ومطابقتها مع الكشوفات والتأكد من تسليم كل طالب مختبر ورقة إجابته إلى رئيس لجنة المراقبة .
• تغليف أرواق الإجابة بمغلف رسمي يحمل اسم الشركة والمدرسة وتعبئة البيات على ظهر المغلف وإغلاقه وفق الأصول وتسليمه لرئيس قسم الأشراف مباشرة بعد انتهاء الاختبار .

3- دور لجنة التصحيح:-
• يتولى رئيس قسم الاختبارات تسليم المغلفات ونماذج الإجابة النموذجية إلى رؤساء قاعات التصحيح .
• يتولى رئيس قاعة التصحيح تسليم المعلمين المكلفين في التصحيح – وفق اختيارات قسم القياس والتقويم - مغلفات الإجابة .
• يتولى رئيس اللجنة متابعة التصحيح مع المعلمين المكلفين .
• تكليف المعلمين برصد الدرجات المستحقة لكل طالب على النماذج المعتمدة وتفريغها وفق الأصول والتوقيع عليها .
• يتولى رئيس لجنة التصحيح إعادة النماذج وأوراق إجابة الطلاب إلى رئيس قسم القياس والتقويم .
4- دور لجنة واضعي الأسئلة :
• الاعتماد على جداول المواصفات في تحديد أهداف ومهارات كل سؤال.
• إخراج الأسئلة بصورتها النهائية موضحا عليها درجات السؤال الكلية والفرعية لكل سؤال وطباعتها وإغلاقها والتوقيع دون ذكر الاسم الصريح عليها ، وتسليمها لرئيس قسم القياس والتقويم في الشركة .
• مراعاة عدم الإشارة إلى اسم أي مدرس أو مدرسة على نموذج الأسئلة .
• تكلف لجان وضع الأسئلة بعمل نموذجين لكل مادة سيتم فيها اختبار الطلاب .
• يتولى رئيس قسم القياس والتقويم ورئيس قسم الإشراف تحديد فئات النماذج التي سيتم فيها اختبار الطلاب .
• تكلف لجان وضع الأسئلة بعمل نموذج إجابات للأسئلة لكل النماذج التي وضعوها من تحديد الدرجات الفرعية والعامة كضوابط للتصحيح .
• يكو ن دوام ( واضع /واضعي الأسئلة ) يوم تنفيذ الاختبار في الشركة مع ضرورة توزيع أرقام جوالاتهم على لجان الاختبار للرد على أي استفسار وارد من أي لجنة تنفيذية .
5- آلية اختيار الطلاب للاختبار :
• تقوم لجنة الاختبارات بجمع البيانات عن أسماء طلاب كل مدرسة وكل فصل فيها .
• يتم اختيار أسماء الطلاب المرشحين للاختبار بطريقة العينة العشوائية والممثلة (أي بمعنى أن يتم اختيار عينة أسماء الطلاب للاختبار الأول مثلا حسب الأرقام المتسلسلة الفردية وفق الكشوفات للفصول ، وفي الاختبار الثاني يتم اختيار عينة الطلاب الباقين – الزوجي ) .
• لا يتم إخبار/ إعلام المعلم عن أسماء الطلاب الذين سيتم اختبارهم .
• يجب أن يكون قد تمّ اختبار جميع الطلاب بنهاية الاختبارين الأول والثاني .وهكذا في الفصل الثاني مع مراعاة عكس الاختيار للاختبار الثالث والرابع أي نبدأ مثلاً بالأرقام التسلسلية الزوجية في الاختبار الثالث والفردية في الرابع) .
6- دور المشرف المقيم :
• مناقشة النتائج مع المعلمين .
• متابعة الخطط والبرامج العلاجية وفق النتائج .
• متابعة قياس تحسن التحصيل لدى الطالب داخل الغرفة الصفية خلال الزيارات المستهدفة لذلك .
• ترشيح أسماء الطلاب الذين يحتاجون للتواصل مع المعلم الزائر بالتنسيق مع معلم المادة . ومن ثم رفعها للشركة .
انتهى والحمد لله ،،،،
طلال الحمارنة
المراقب العام / شركة الرياض للخدمات التعليمية والتربوية المتكاملة / الرياض 2012م
طلال الحمارنة
طلال الحمارنة
Admin

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 25/05/2012
الموقع : الرياض

https://talalalhamarna.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى